👈👈المعالجة الوظيفية 👉👉 (د"جان آيرس" ) هي أول من تحدث عن نظرية التكامل الحسي وعرفها بأنها:::
نظرية تقدم إطارا مهم لفهم العديد من السلوكيات التي يبديها أطفال اضطراب طيف التوحد وغيرهم من ذوي الإعاقة، كما تقدم هذه النظرية طرق عديده لمعالجة هذه السلوكيات عن طريق أسلوب يسمى :-
((العلاج بالتكامل الحسي))
تعتبر هذه النظرية أن السلوكيات التي تصدر عن الطفل يمكن أن يكون سببها هو إضطراب في المعالجة الحسية ، على سبيل المثال :- 👇👇👇👇👇
، الطفل الذي يقفز في كل مكان و يرفض الجلوس على الكرسي هو طفل يعاني من ضعف في الإستجابة للمثيرات الحسية.
لقد عبراحد الاطفال التوحديين عن سلوك القفز:: قائلا “عندما أقفز أستطيع أن أشعر أن أجزاء جسمي في حالة سليمة”.
كما عبر طفل اخر عن ذلك الشعور قائلا “أنت لا تدري ماذا أشعر عندما لا أستطيع الجلوس لأن ساقاي يشعران أنهما في النار ، أو الإحساس بأن هناك المئات من النمل يزحف على ذراعي .. أريد شيئا لأخمد تلك النار”.
لذلك، من وجهة نظر الطفل المصاب بالتوحد✋✋✋، فإن ما نعتقد أنه سوء سلوك أو سلوك غريب أو فرط النشاط يمكن فهمه على أنه سلوك دفاعي أو تكيفي.
وبحسب نظرية التكامل الحسي فإنهم يحاولون حماية أنفسهم من البيئة الخارجية أثناء قيامهم بهذه
السؤال الذي يجب طرحه هنا هو :
لمذا يحس بعض أطفال التوحد بهذه الأحاسيس الغريبة أو المخيفة عند إرتداء ملابسهم أو عند الجلوس ؟
الإجابة هي : لأن هؤلاء الأطفال يعانون من إضطراب في التكامل الحسي أو ما يطلق عليه حديثا 👈👈👈 باضطراب المعالجة الحسية.
0503435766 ماهو إضطراب المعالجة الحسية ؟
هو صعوبة في فهم و إدراك العالم من حولنا. هذا الإضطراب ينتج عندما يكون هناك خلل في عنصر من عناصر التكامل الحسي الخمسة.
عند الأشخاص الذين لا يعانون من إضطراب المعالجة الحسية يحدث التكامل الحسي عن طريق 5 عناصر
و هي كالتالي :
🙏1.التسجيل الحسي
🙏2.التوجه
🙏3.الترجمة
🙏4.تنظيم الإستجابة
🙏5.تنفيذ الإستجابة
لكن عند أطفال التوحد يحدث إضطراب المعالجة الحسية و يكون عندهم خلل في أحد هذه العناصر الخمسة. إذا كيف يمكن معالجة هذا الخلل للتقليل من السلوكيات الدفاعية الغير مرغوب فيها ؟ الإجابة : إستعمال تقنيات العلاج بالتكامل الحسي أو المعالجة الحسية
0503435766 العلاج بالتكامل الحسي
يعتمد أخصائي العلاج الوظيفي على المعالجة الحسية للحد من السلوكيات الغير مرغوب فيها أو تحفيز سلوكيات مرغوب فيها.
مثال على سلوكيات غير مرغوب فيها : فرط الحركة / الحركات النمطية التكرارية كالرفرفة
مثال على سلوكيات مرغوب فيها : التواصل البصري / الاستجابة للتعليمات البسيطة
هذه السلوكيات هي مرتبطة بالأساس بقدرات و مهارات ينميها و يطورها أخصائي العلاج الوظيفي عند الطفل ، كما ترتبط هذه السلوكيات بالبيئة التي يعيش داخلها الطفل.
العوامل البيئية الأسرة 👈 الدعم المجتمعي الفضاء / الدامج البيئة الفيزيائية المحيطة
المهارات مهارات العناية الذاتية👈 كالأكل و إرتداء الملابس و إستخدام الحمام إلخ مهارات اللعب مثل إستخدام الألعاب و اللعب دون ألعاب مهارات العيش المجتمعي مثل إستخدام النقود و وسائل النقل العام و التسوق مهارات ما قبل المدرسة المهارات ما قبل المهنية و المهنية المهارات الإجتماعية مثل فهم مشاعر الآخرين أو الضحك على النكات
القدرات 👈 مهارات الرعاية الذاتية، مثل الأكل، وارتداء الملابس، واستخدام المرحاض، وما إلى ذلك. مهارات اللعب، مثل استخدام الألعاب وبدونها . مهارات الحياة المجتمعية، مثل استخدام المال والنقل العام والتسوق. مهارات ما قبل المدرسة.
المهارات ما قبل المهنية والمهنية المهارات الاجتماعية، مثل فهم الآخرين: اشعر أو الضحك على النكات المتعلقة بوضع الجسم، والوعي بالجسم، والقدرات الحركية الدقيقة والإجمالية، والتخطيط والتنسيق الحركي، والإدراك البصري (مثل التمييز بين الأشكال والذاكرة البصرية)، التوازن ورد الفعل - التكامل الحركي، على سبيل المثال، نسخ الأشكال وتكرار تصميمات المكعب، والاستجابة للتحفيزالحسي والتمييز بين المدخلات الحسية، والتركيز على حل المشكلات
عن طريق نظرية التكامل الحسي يحلل أخصائي العلاج الوظيفي سلوكيات الطفل ثم يقدم الإستشارات في المجالات التالية :
– التعديلات التي يمكن القيام بها في البيئة المنزلية و المدرسية للتخفيف من السلوكيات الدفاعية
– برنامج منزلي للتدخل قائم على ألعاب و أنشطة بهدف تعديل الإستجابة الحسية
– جلسات المعالجة الحسية داخل الغرفة الحسية
مرحبا بكم في صفحه اخصائية تخاطب
نسعد بتواصلكم معنا